معادلات الصدقة
top of page

I 213  

النفقةِ على الأهلِ أو صدقة التطوع = ينفق عليك الله ويرزقك + يخلف الله لك ما أنفقته ويعوضك.

 

230-235 |

سَبعةُ أصنافٍ مِن هذهِ الأُمَّة يُظلُّهم اللهُ في ظِلِّه ويَقيهم حَرارةَ الشَّمسِ يوم القيامة يَومَ لا ظِلَّ إلَّا ظِلُّه

 

الإمامُ العادِلُ، أي: حاكِم عادِل في رعيَّتِه يُحافِظ على حُقوقِهم، ويَرعى مَصالِحَهم، ويَحكُم فيهم بشريعةِ اللهِ  = يُظلُّه اللهُ في ظِلِّه ويَقيه حَرارةَ الشَّمسِ. يَومَ لا ظِلَّ إلَّا ظِلُّه

 

شابٌّ نَشَأ في عِبادةِ ربِّه، أي: مُجتهِدًا في عِبادةِ رَبِّه، مُلتزِمًا بطاعتِه في أمرِه ونهيِه = يُظلُّه اللهُ في ظِلِّه ويَقيه حَرارةَ الشَّمسِ. يَومَ لا ظِلَّ إلَّا ظِلُّه

رجُل قَلبُه مُعَلَّق في المَساجدِ، أي: شَديد الحُبِّ والتَّعلُّقِ بالمساجدِ يَترَدَّد عليها ويُلازِم الجَماعةَ فيها = يُظلُّه اللهُ في ظِلِّه ويَقيه حَرارةَ الشَّمسِ. يَومَ لا ظِلَّ إلَّا ظِلُّه

 

رَجُلانِ تحابَّا في اللهِ، أي: أحبَّ كُلٌّ منهما الآخَرَ في ذاتِ اللهِ تعالى وفي سَبيلِ مَرضاتِه واجتَمَعَا على ذلِك وتَفرَّقَا عليه =  يُظلُّه اللهُ في ظِلِّه ويَقيه حَرارةَ الشَّمسِ. يَومَ لا ظِلَّ إلَّا ظِلُّه

 

رَجُل طَلَبَته امرأةٌ ذاتُ مَنصِب وجَمالٍ، أي: دعَته لنَفْسِها امرأةٌ حَسْناءُ ذاتُ حَسَبٍ ونَسَبٍ، ومالٍ وجاهٍ، ومَركزٍ مَرموقٍ، فقال: إنِّي أخافُ اللهَ، أي: فيَمنعُه خوفُ اللهِ عن اقترافِ ما يُغضِبه = يُظلُّه اللهُ في ظِلِّه ويَقيه حَرارةَ الشَّمسِ. يَومَ لا ظِلَّ إلَّا ظِلُّه

 

رَجُل تَصدَّق صدقةَ التَّطوُّعِ فأخْفَى صَدَقتَه حتَّى لا تَعلَم شِمالُه ما تُنفِق يَمينُه، أي: فبالَغَ في إخفاءِ صَدقتِه على النَّاسِ، وسَتَرَها عن كُلِّ شَيء حتَّى ولو كانَ شِمالُه رَجلًا ما عَلِمها = يُظلُّه اللهُ في ظِلِّه ويَقيه حَرارةَ الشَّمسِ. يَومَ لا ظِلَّ إلَّا ظِلُّه

 

رَجُل ذَكَرَ اللهَ خاليًا، أي: تذكَّر عَظَمةَ اللهِ تعالى ولِقاءَه، ووقوفَه بَينَ يَدَيه، ومُحاسبتَه على أعمالِه حالَ كونِه مُنفرِدًا عن النَّاسِ ففاضَت عَيناه، أي: فَسالَت دُموعُه خَوفًا مِن اللهِ تعالى = يُظلُّه اللهُ في ظِلِّه ويَقيه حَرارةَ الشَّمسِ. يَومَ لا ظِلَّ إلَّا ظِلُّه

I 244

التبكيرُ إلى صلاةِ الجُمُعة "الذهاب في أوَّلِ النَّهارِ" + تغتسل غُسلَ الجنابةِ

=

فضلٌ وثوابٌ أكْثَر مِن غيرِك + فكأنمَّا تَقرَّبَت إلى اللهِ تعالى بِالتَّصدُّقِ بِبدنَةٍ، وهي الجمَلُ

 

مَن راحَ في السَّاعةِ الثَّانيةِ = فكأنَّما تصدَّقَت بِبقرةٍ للهِ تعالى

 

مَنْ راحَ في الثَّالثةِ = فكأنَّما تصدَّقَت بِكبشٍ أقرنَ أي: له قرونٌ لِلدِّلالةِ على حُسنِه وكمالِه

 

منْ راحَ في السَّاعةِ الرَّابعةِ =  فكأنَّما تصدَّقَت بدجاجةٍ

 

مَنْ راحَ في السَّاعةِ الخامسةِ = فكأنَّما قرَّبَ بيضةً

 

ملاحظة: السَّاعاتُ المقصودةُ في الحديثِ تبدأُ مِن طلوعِ الشَّمسِ، وتُقسَّمُ على حَسَبِ الوقتِ بين طلوعِ الشَّمسِ إلى الأذانِ الثَّاني خمسةَ أجزاءٍ، ويكونُ كلُّ جزءٍ منها هو المقصودَ بِالسَّاعةِ الَّتي في الحديثِ.

 

I 236

كل معروف - إغاثةُ الملهوفِ - الكلمةُ الطيِّبةُ - قراءةُ القرآن  -- نوافلُ العبادات البدنيَّةِ - أنَّ الإمساكَ عن الشرِّ واجتنابَ المحرَّماتِ - أعمالَ الخير إذا حسُنَتِ النِّياتُ فيها

صدقةٌ

bottom of page