خدمات و كورسات التسويق م. أحمد عنقاوي | كون ثروتك
أحاديث مقطع غنائم صحيح البخاري 2
ما مِن مصيبةٍ تصيبُ المسلِمَ إلَّا كفَّرَ الله بِها عنهُ ، حتَّى الشَّوكةِ يُشاكُها
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 5640 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
ما يُصيبُ المُسلِمَ، مِن نَصَبٍ ولا وَصَبٍ، ولا هَمٍّ ولا حُزْنٍ ولا أذًى ولا غَمٍّ، حتى الشَّوْكَةِ يُشاكُها، إلا كَفَّرَ اللهُ بِها مِن خَطاياهُ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 5641 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
من يُرِدِ الله بِه خيرًا يُصِبْ مِنهُ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 5645 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
دخلتُ على النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وهو يُوعَكُ، فَمَسِسْتُهُ بيدي فقُلْت : إنَّكَ لَتُوعَكُ وَعْكًا شَدِيدًا، قال : ( أجل، كما يُوعَكُ رَجُلانِ منكُم ) . قال : لك أجرانِ ؟ قال : ( نعم، ما من مُسلمٍ يُصيبُهُ أذًى، مرَضٌ فما سِواهُ، إلا حَطَّ اللَّهُ سَيِّئاتِهِ، كما تَحُطُّ الشَّجَرَةُ وَرَقَها) .
الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 5667 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
إنَّ الله قالَ : إذا ابتليتُ عبدي بحبيبتَيهِ فصبَرَ ، عوَّضتُه منهُما الجنَّةَ . يريدُ : عينيهِ .
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 5653 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
مَن أحبَّ أن يبسُطَ لَه في رزقِه ، ويُنسَأَ لَه في أثَرِه ، فليَصِلْ رَحِمَهُ
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 5986 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
الرَّحمُ شَجنةٌ ، فمن وصلَها وصلتُه ، ومن قطعَها قطعتُه
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 5989 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
ليسَ الواصِلُ بالمُكافِئِ ، ولَكنِ الواصلُ الَّذي إذا قُطِعتْ رَحِمُه وصلَها
الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 5991 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
لا يرحمُ اللهُ من لا يرحمُ الناسَ
الراوي : جرير بن عبدالله | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 7376 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
قرَأ رجلٌ الكهفَ، وفي الدارِ الدابَّةُ، فجعلَتْ تنفِرُ، فسلَّمَ، فإذا ضبابَةٌ، أو سَحابَةٌ، غشِيَتْه، فذكَره للنبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال : ( اقرَأْ فُلانُ، فإنها السكينةُ نزلَتْ للقرآنِ، أو تنزَّلَتْ للقرآنِ ) .
الراوي : البراء بن عازب | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 3614 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
شرح:
وهذا فيه فضلُ قِراءةِ القرآنِ وأنَّها سببُ نزولِ الرَّحمةِ وحضورِ الملائكةِ.
أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان يسير في بعض أسفارِه، وعمرُ بنُ الخطَّاب يسير معه ليلًا، فسأله عمر عن شيءٍ فلم يجبهُ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، ثم سأله فلم يجبْه، ثم سأله فلم يجبه، فقال عمرُ : ثكلتك أمُّكَ، نزرتَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ثلاثَ مراتٍ، كل ذلك لا يجيبك، قال عمرُ : فحركتُ بعيري حتى كنت أمامَ الناسِ، وخشيتُ أن ينزل فيَّ قرآنٌ، فما نشبتُ أن سمعتُ صارخًا يصرخُ بي، قال : فقلتُ : لقد خشيتُ أن يكون نزل فيَّ قرآنٌ، قال : فجئتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فسلَّمتُ عليه، فقال : ( لقد أُنزلت عليَّ الليلةَ سورةٌ لهي أحبُّ إليَّ مما طلعت عليه الشمسُ ) . ثم قرأ : { إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا }
الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 5012 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
كنتُ أصلي، فدعاني النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فلم أُجبْه، قلتُ : يا رسولَ اللهِ إني كنتُ أُصلي، قال : ( ألم يقلِ اللهُ : { اسْتَجِيبُوا للهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ } . ثم قال : ألا أعلِّمُك أعظمَ سورةٍ في القرآنِ قبل أن تخرج من المسجدِ ) . فأخذ بيديَّ، فلما أردْنا أن نخرج، قلتُ : يا رسولَ اللهِ، إنك قلتَ : ( لأعلِّمنَّك أعظمَ سورةٍ من القرآن ) . قال : ( { الحمْدُ للهِ رَبِّ العَالمِينَ } . هي السبعُ المثاني، والقرآنُ العظيمُ الذي أوتيتُه ) .
الراوي : أبو سعيد بن المعلى | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 5006 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
خلق الله الخلق ، فلما فرغ منه قامت الرحم ، فأخذت بحقو الرحمن ، فقال له : مه ، قالت : هذا مقام العائذ بك من القطيعة ، قال : ألا ترضين أن أصل من وصلك ، وأقطع من قطعك ؟ قالت : بلى يا رب ، قال : فذاك . قال أبو هريرة : اقرؤوا إن شئتم : { فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم } . حدثنا إبراهيم بن حمزة : حدثنا حاتم ، عن معاوية قال : حدثني عمي أبو الحباب سعيد بن يسار ، عن أبي هريرة بهذا ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اقرؤوا إن شئتم : { فهل عسيتم } . حدثنا بشر بن محمد : أخبرنا عبد الله : أخبرنا معاوية بن أبي المزرد بهذا ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : واقرؤوا إن شئتم : { فهل عسيتم }
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 4830 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
ما أذِنَ اللهُ لشيءٍ ما أذِنَ للنبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم يتغنَّى بالقرآنِ . وقال صاحبٌ له : يريدُ : أن يجهرَ به .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 7482 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
مثل الذي يقرأ القرآن ، وهو حافظ له ، مع السفرة الكرام البررة ، ومثل الذي يقرأ القرآن، وهو يتعاهده ، وهو عليه شديد ، فله أجران
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 4937 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
ما من الأنبياءِ نبيٌّ إلا أُعْطي من الآياتِ ما مثله أومن ، أو آمن ، عليه البشرُ ، وإنما كان الذي أوتيتُه وحيًا أوحاه اللهُ إليّ ، فأرجو أني أكثرُهم تابعًا يومَ القيامةِ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 7274 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
الشرح: وفي هذا الحديثِ: أنَّ مِن فَضائلِ القُرآنِ كونَه المُعجزةَ الخالدةَ لنَبيِّنا صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في جميعِ العُصورِ والأزمانِ.
وفيه: كثرةُ أتباعِ نَبيِّنا صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يومَ القيامةِ.
مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ، ريحها طيب وطعمها طيب . ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة ، لا ريح لها وطعمها حلو . ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الريحانة ، ريحها طيب وطعهما مر . ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ، ليس لها ريح وطعمها مر
الراوي : أبو موسى الأشعري عبدالله بن قيس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 5427 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
لا حسدَ إلا على اثنتينِ : رجلٌ آتاه اللهُ الكتابَ وقام به آناءَ الليلِ ، ورجلٌ أعطاه اللهُ مالًا فهو يتصدَّقُ به آناءَ الليلِ والنهارِ
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 5025 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
لا حسدَ إلا في اثنتَينِ : رجلٌ علَّمه اللهُ القرآنَ فهو يَتلوه آناءَ الليلِ وآناءَ النهارِ ، فسمِعه جارٌ له فقال : ليتَني أوتيتُ مِثلَ ما أوتيَ فلانٌ ، فعمِلتُ مِثلَ ما يَعمَلُ ، ورجلٌ آتاه اللهُ مالًا فهو يُهلِكُه في الحقِّ ، فقال رجلٌ : ليتَني أوتيتُ مِثلَ ما أوتيَ فلانٌ ، فعمِلتَ مِثلَ ما يَعمَلُ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 5026 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
خيرُكم مَن تعلَّم القرآنَ وعلَّمه . قال : وأقرَأَ أبو عبدِ الرحمنِ في إمرةِ عُثمانَ حتى كان الحَجَّاجُ ، قال : وذاكَ الذي أقعَدني مَقعَدي هذا .
الراوي : عثمان بن عفان | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 5027 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
أنا وَكافلُ اليتيمِ في الجنَّةِ هَكَذا . وأشارَ بالسَّبَّابةِ والوُسطى ، وفرَّجَ بينَهما شيئًا .
الراوي : سهل بن سعد الساعدي | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 5304 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
السَّاعي على الأرملَةِ والمسكينِ كالمُجاهدِ في سبيلِ اللَّهِ ، أو : كالَّذي يصومُ النَّهارَ ويقومُ اللَّيلَ
الراوي : صفوان بن سليم | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 6006 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]